facebook
12/تموز/2018, الخميس

الدراسة في الخارج ( نصائح و إرشادات )

مشرف

الدراسة في الخارج هي تجربة فريدة من نوعها ، عميقة مليئة بدروس الحياة ، و هي فرصة لاكتساب الكثير من الامتيازات و الخبرات على جميع الأصعدة . و بالرغم من أن الدراسة في الخارج هو أفضل قرار قد يصنعه الطالب إلاَ أنه خطوة جريئة تحتاج إلى العزم  و الإصرار و الكثير من التخطيط . و لكل شخص مقبل على الدراسة في الخارج سواء في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية ، كندا أو استراليا أو أي مكان آخر في هذا العالم وضعنا قائمة ببعض النصائح التي قد تكون عوناً لك في رحلتك الدراسية :

  • ابحث و خطط :  نصف استعدادك يكمن في وضع خطة واضحة المعالم شاملة لجميع التفاصيل ، و لذلك فلا تستهين بالأمور الصغيرة و ابحث مسبقاً عن الدولة المقصودة و تعرف على قوانينها و عاداتها ، طبيعة المدينة و الجامعة و محيطها ، اقرأ بقدر ما تستطيع ولا تخجل من سؤال شخص سبق له الابتعاث لأخذ بعض المعلومات و النصائح .
  • طوَر لغتك : ابدأ بتعلم وتطوير مستواك في لغة الدولة التي ستتوجه إليها قبل السفر . عندما يكون لديك متسع من الوقت قبل السفر، سجل في أحد المعاهد الموجودة في بلدك أو احضر الدورات المقامة لتعليم اللغات فهذا سيعطيك أفضيلة في المحيط الجامعي و سيسهل عليك الكثير خارج نطاق الجامعة عندما تمارس حياتك اليومية هناك .
  • اهتم بالوثائق الرسمية : اجمع جميع إثباتاتك و أوراقك الرسمية و احفظها بمكان آمن عند السفر ، تأكد من صلاحية جواز سفرك ، و احتفظ بنسخة إلكترونية لكل الوثائق الرسمية .
  • قَلل من أمتعتك : فقط لأنك مسافر لمدة طويلة من الزمن لا يعني أن تأخذ كل شيء ، فهناك ستجد كل ما تحتاج متوفر بين يديك ، احزم الأساسيات و الأشياء التي تعتقد أنه من الصعب الحصول عليها .
  • البداية ليست كل شيء : قد تجد نفسك تائهاً بعض الشيء في بداية رحلتك الدراسية و قد لا تتمكن من استيعاب حياتك الجديدة ، و هذا طبيعي جداً . لا تخف و كن على يقين أنك ستتكيف مع طبيعة المكان مع مرور الوقت ، و سوف تتمكن بإذن الله من تكوين نمط حياة مناسب لك .
  • لا تهمل هدفك : اجتهد ، نظم وقتك و لا تنجرف عن مسارك ، ضع كل تركيزك بدراستك و اختار أصحابك بعناية ، وتذكر أن الدراسة في الخارج هي فرصة لا تعوض فاجعلها بصمة نجاح .